أسم لامع لم يذكر, إلا وذكرنا عمله الدؤوب على حماية البيئة وتوثيقه "الحياة البرية " بشتى أنواعها كالطيور الحيوانات النباتات البرية...
أتقن فن التصوير الضوئي بجميع أنواعه ( تحت الماء – في الجو – في البر ).
هو المبدع والأستاذ الفاضل / حسين القلاف .
البطاقة الشخصية:-
يشغل حاليا / مساعد رئيس المركز لشؤون الفرق لتطوعية.
- دورة تخصص تصوير فوتوغرافي + تصوير فيديو – تحت الماء مصر سنة 1997 .
- دورة خاصة في تصوير تحت الماء - UNDP برنامج الأمم المتحدة سنة 2001 .
- معتمد من قبل الاتحاد الأمريكي للغوص ومدرب المدربين.
شارك في مسابقات كثيرة للتصوير الفوتوغرافي وحصل على عدة مراكز منها:-
1- المركز الأول مسابقة الريادة سنة 2005 .
2- المركز الأول مسابقة تصوير الطيور سنة 2001 .
3- المركز الأول مسابقة التصوير تحت الماء سنة 1999 .
نظرا لرغبتنا لتطوير إمكانياتنا بالتصوير الضوئي – محور الحياة البرية ( الحيوانات ) تقابلت معه ليحدثنا عن ( المحور المذكور ) وما هي استعداداته لهذا النوع من التصوير الذي لا يخلو من المخاطر في العديد من المواقع, ويخرج لنا أعمال وصور رائعة يخيل لنا بأنها أول مرة نشاهدها في الحياة البرية وذلك لدقتها وجمالها.
مقدمة تمهيدية للأستاذ حسين القلاف ...
استهوتني الطبيعة لما شاهدت من مناظر خلابة وطبيعية ووجدت الطريقة المثلى لتقديم رسالة وهي الحفاظ على الحياة البرية من خلال التصوير الفوتوغرافي.
في بداية الأمر كان الوضع شبه مستحيل التقاط صورة لحيوان بري وكانت الأسباب عدم خبرتي في سلوك هذه الحيوانات وطبيعة حياتها، فوجدت السبيل هو الاطلاع على الكتب والبرامج الخاصة في الحياة البرية حتى اكتسبت الكثير من المهارات في تصوير الحياة البرية وبدأت بوضع الخطط اللازمة وتطبيقها.
لكي تستطيع أن تصور الحياة البرية يجب أن تكون ملم وعلى معرفة بالتصوير الضوئي :-
يفضل ان تكون الكاميرة من نوع SLR متغيرة العدسات وبالنسبة لي أستخدم هذه الكاميرات لتصوير الحياة البرية.[img]
[/img]
استخدم كثيرا من العدسات ( الموصي عليها صانعي الكاميرات المستخدمة ) لجودتها وتكون متوافقة تماما مع الكاميرات لعدم ظهور مشاكل مستقبلية[img]
[/img]
مجموعة من العدسات التي أستخدمها ( مايكرو – وايدانجل – زووم ) .
- عدسات الزووم وهي لالتقاط صور الحيوانات التي يصعب الاقتراب منها مثل (الحصني – الذئب – الوشق – الطيور والكثير من الحيوانات).
- عدسة المايكرو هي للالتقاط صور لبعض الحيوانات البرية الصغيرة مثل ( القنفذ – الجربوع – الأفاعي والعناكب والكثير من الكائنات ) .
- عدسة الزاوية الواسعة وهي لالتقاط صور للمناظر الجميلة مثل ( شروق وغروب الشمس والوديان والسهول والأشجار وغيرها من المناظر ).
معدات مساندة ( قاعدة ثلاثية الأرجل + قاعدة أحادية الأرجل + حقيبة الفاصوليا + الوصلات المقربة للمايكرو والزووم).[img]
[/img]
حقيبة الفاصوليا قد تكون غريبة بعض الشيء ولكنها من الأساسيات لتثبيت الكاميرا وأنت تصور داخل السيارة لعدم الاهتزاز وثبات الكاميرا والمحافظة على العدسة من الخدوش, كما تلاحظ بالصورة السابقة.صورة للأستاذ / حسين القلاف بكامل عتاده أثناء عملية التصوير .[img]
[/img]
بعد هذه المقدمة التمهيدية, نشاهد بعض روائع الصور الضوئية مع هذه الاستعدادات.
أرنب هارب مع الريح, وكأنه يقول أستطيع أن أطير.( توثيقي + فني )[img]
[/img]
من الصور النادرة بدولة الكويت تم توثيقها للمبدع حسين القلاف.
الوشق ( توثيقي )
[img]
[/img]
تعويض الإضاءة :
من الضروري أن يعرف المصور البيئة وطبيعة تباين الألوان وخاصة في المناطق التي يكون فيها فروق كبيرة في الألوان في البر تجد اللون الأخضر والبني الفاتح مثلا فتجد عند أخذ الصورة تفاوت كبير في الألوان وهذا بسبب الفرق في التباين فتجد مناطق من الصورة:
- أندر ( معتمة ) Under
- أووفر ( فاتحة ) Over
هذه المشاكل في الصورة تظهر غالبا عندما يكون وضع التصوير في الكاميرا على:
( Program + Auto ) يصعب أخذ القراءة من موقع محايد لذلك يكون من الضروري التقليل من أشعة الضوء وهي من خلال:
1- اختيار التصوير وضع ( Manual ) مع تقليل الإضاءة عن طريق فتحة العدسة أو سرعة الشتر.
2- استخدام (Compensation ) رمزها بالكاميرا EV هي تقلل الإضاءة على الأقل درجة واحدة عن معدل المؤشر الضوئي للكاميرا. مثال.
ورل
[img]
[/img]
تصوير الحياة البرية يتطلب الكثير من الصبر :
في أحد جولاتي في محمية صباح الأحمد وجدت آثار لحيوان بري عند تتبعها وجد الجحر الذي يعيش فيه ولكن كيف أتعرف على هذا الحيوان وخاصة أن الأثر في الرمال غير واضحة, وضعة الماء بالقرب في الجحر وانتظرت ما يقارب مدة الساعتين ولم يخرج الحيوان البري, عدت مرة أخرى قبل الغروب ولم يخرج, في اليوم الثاني وجدت أثار أقدامه واضحة قرب الماء وكانت تدل على أنه حصني ( ثعلب ), بدأت بجلب له الطعام لمدة أسبوع كامل حتى ظهر وكنت أراقبه من بعيد وجاهز بكامل عتادي من الكاميرات. صوره الحصني اثناء شربه الماء . ( توثيقي )
[img]
[/img]
صورة أخرى عند هروبه. ( توثيقي )
[img]
[/img]
بعد هذه الصورة الجميلة جدا نعرج على صور الماكرو التي تم تصويرها في بيئتها.
أفعى ورقية الأنف – وجلسة حلزونية.
[img]
[/img]
عنكبوت الذئب إثناء تناول وجبته من الجراد
[img]
[/img]
أوهن البيوت بيت العنكبوت.[img]
[/img]
شاهدنا صورة متنوع وهي بصراحة غيض من فيض لما يحمله أرشيف الأستاذ / حسين القلاف ..
في الختام اشكر الأستاذ الكريم / حسين على كل ما يبذله من مجهود لإمتاعنا بهذه الصورة .
ثناء وشهادة.
في إحدى اللقاءات الخاصة بالتصوير الضوئي مع المحترف / بهاء الدين القز ويني .
تم سؤاله عن صور الأستاذ / حسين القلاف ..
فأجاب بإيجاز وقال:
حسين القلاف يعرف متى يضغط على زر التصوير ليسطر روائع .
هنيئا لك أستاذي / حسين القلاف على هذه الكلمات القليلة التي لها مضمون كبيرة في عالم التصوير الضوئي.
إعداد وتنسيق
أخوكم – ضوئي / محمد يوسف – دولــ الكويت ـــة