السلام عليكم
لفت انتباهي عبارات لم افهم لها سبب .
- اقتباس :
- .. حتى لم يلقى العمل تجاوب من الاخرين ..المثيرهو ان العمل نفسه قد طرحته في احد المنتديات الاجنبية الخاص بنفس البرنامج المرسوم به اللوحة وقد لاقيت تجاوب واسئلة عديدة حول اللوحة ومضمونها وتفاصيلها ..يبدو اننا نطبق المثل القائل ((مغنية الحي لاتطرب)) ..
باحد الايام تعرفت على الفنان علاء ,وكنت اتجول معة من منتدى الى منتدى ومن موقع الى موقع اخر ,وكنا نتناقش ونقيم الاعمال والردود والتفاعل.
كنت صريحة لا اجامل واطرح رايي بكل صراحة ,وكان ينتقدني علاء ,ويطالبني بالسكوت.
وهو يعرف حجم التفاعل بالمنتديات الاخرى ولا مقارنه بيننا وبينهم ,فقد تفوقنا عليهم رغم عمرنا القصير.
اخي علاء اعرف المواقع الاجنبيه وما تطرح .واعرف ردودهم جيدا.
وفي اعتقادي بان قطر الفن بالرغم من ان اغلب اعضائه دراويش بالفن وثقافتنا الفنية مرقعة بالف رقعة,الا اننا اعطينا كل مساهمة حقها وكل عمل حقة سواء بالتشجيع والتفاعل والبعض منها بالنقد الصريح الموضوعي اذا لزمت الحاجه.
ولم نجامل (لم نجامل فنحن نعرف مستوى الاعضاء جيدا)
وسبق ان شاهدت لك احد الاعمال بالمواقع الاجنبيه وقد فصلت طريقة تنفيذ العمل تفصيل دقيق.
كانوا يهتموا بتقنيه تنفيذ العمل قبل فكرتة,فكان ردهم ليس بصالحك.
وشرحوا طريقة تنفيذ العمل بكل تفاصيله .
ومع ذلك انت كنت سعيد بتعقيبهم.
ولا اعلم لمذا؟
بالرغم ان نفس الراي الذي طرحوه, طرح عليك بمواقع اخرى ولم تتقبلة.
كثير من الاحيان اخي علاء نتجنب طرق تنفيذ الاعمال الرقمية ,ونركز على الفكرة,
واحيان العكس اذا اضطر الامرايضا.
- اقتباس :
- ..يبدو اننا نطبق المثل القائل ((مغنية الحي لاتطرب)) ..
ربما لا تتقن الغناء اخي علاء؟
بالنسبة لهذا العمل تمنيت عليك لم تشرح وجهة نظرك فية وتترك المتلقي ان يعبر عما احسه بهذا العمل.
فشرحك جاء مخالف جدا وشذ عن كل رمز وضعته بالعمل.
الناقد اخي علاء يفسر ما يشاهد بقواعد فنيه تقنية وانسانيه ...الخ
لا يمكن ان يدخل الناقد مخيله الفنان .
الاقدام حافية وعلى الارض تعني الارتباط.
النخيل السمو الشموخ .حتى وان جف يظل شامخ.
رموز لا يمكن ان تاخذ معنى اخر ولا يمكن ربطها بالسلبيات.
فالسلبيات لها رموز اخرى تعبر عنها.
وكان عليك فصل اللون الاحمر خلف الرجل وازله اللون الاحمر من بين الرجلين ليتضح بان الرجل واقف على اصابعة.
هذه الرموز تلقائيا يفهم المتلقي بانها تشير الى بلاد ما بين النهرين.
ولا تحتاج لتفصيل.
وهنا وضعت خوذه والخوذه ايضا تعبر للجنددي المقاتل الشجاع
فهناك خوذ الملوك وغيرها
وهنا انت وضعت خوذه الجندي .
تلقائيا المشاهد يفهم من العمل بان المقصود جندي مقاتل شجاع.
لذلك اشار لك الياسري بان لو غيرت الخوذه بعقال لعبر العمل عن الانسان العراقي والعراق بشموليتة.
ولو وضعت سعفة لعبرت ايضا عن العراق باكمله وارتبطت بالجزء السفلي وهو جذع النخله.
لايمكن ان اقول للون الاحمر بانه بمخيلتي ازرق.
فعمل الاخت سيرين شموخ وضعت مناره وقبه وهذه الرموز تلقائيا تشير الى الاسلام ورفعته فالمناره بشكلها الطولي تعبر عن العلو الرفعة.
لذلك انا اتفق بما طرحة الياسري والخزاعي واخالف مخيلتك.
واختلاف الراي لا يفسد من الود قضيه.
واعتبر ردي استفزاز لما هو اجمل.
واعلم بان لديك الكثير لتقدمة ولديك كل الامكانيات.
ولاكني اخالفك احيان.
لسبب واحد بان لديك امكانية لم تظهر لحد الان وارجو ان تستغلها .
ولا اجاملك.
طموحنا بك اكبر اخي علاء.
ودمت بود