الدان فن حضرمي انتقل للحجاز
واصبح يتغنى به اهل الحجاز باسلوبهم المميز
حسب رايي الخاص "الدان "فن لا يقل اهمية عن الموشحات في قيمته الفنية
يتميز بصعوبة الايقاع
فالايقاعات الشرقية تنتشر في مصر وبلاد الشام وتعتبرمن موروثاثهم وايقاعاتهم الاساسية.مثل رتم يسمى (الابراهيمي)وايقاع شامي بحت.وفي مصر ينتشر (ايوب .مقسوم.مقسوم صريح.سامي.وحدة صغيرة وكبيرة.الايقاع البلدي....)وغيرهامن الاسماء التي لا تحضرني الان.واجمل ما في الايقاعات المصرية والشامية انها منتشرةفي الوطن العربي والكل يجيدها بخلاف ايقاعاتنا وايقاعات المغرب العربي.اما الايقاعان الخليجيان (الشرقين)و(
والرومبان فبدا يعرفان يعرفان عربيا بعض الشيء بسبب انتشار الاغنية الخليجية في السبعينات والثمانينات.
إي إيقاع مركب في زمنه هو بلا شك إيقاع صعب .. وتعتمد الصعوبة على على مستوى التركيب .. فمثلاً إيقاع الدانة الحجازي من الإيقاعات الصعبة بشهادة الموسيقيين المصريين وإيقاع الزفة الحجازي .. والإيقاع الصنعاني وإيقاع الدان الحضرمي .. والإيقاعات المغربية القديمة وغيرها من الاسماء الكثيرة التي لا تحضرني الان.. وبعض إيقاعات الموشحات القديمة كموشح لمّا بدا يتسنى الذي غنته المطربة الراقية فيروز .
فكل هذه الإيقاعات أصلاً أزمنة مركبة وإذا لم يتوارثها الأجيال ستفنى لصعوبتها .
فحساب الزمن بايقاع الدان معقد جدا .
لنستمع لمثال على الدان بصوت الفنان محمد عبدة
بعد قراءة الكلمات
مس وردالخدمس ورد الخد فـي وادي قُبـا
هب الصَّبا والسَّمر قد طـاب
في حبَّك ياوسيـم خـاف الله
عِندِ بابك مستقيم سال دمعـي
ياحبيبي قوم وأسجـع بالنَّغـم
قم لاتنـام وأصلِـح الأوتـار
بالصَّوت الرَّخيـم خـاف الله
عِندِ بابك مستقيم سال دمعـي
قصدنا نسمر معك لمَّا الصَّبـاح
سيـد المُـلاح إنَّنـي مُغـرم
في حبَّـك يانديـم خـاف الله
عِندِ بابك مستقيم سال دمعـي
ياحبيبي ليش تُهجُـر مُغرمَـك
يبكـي دمـاً دمـع عينُـه دم
سقى وادي هميـم خـاف الله
عِندِ بابك مستقيم سال دمعـي
وإن مشى يفتِن بمشيُه إن خطر
باهـي النَّظـر ساعِـدونـي
إنِّي مضعِف كظيم خـاف الله
عِندِ بابك مستقيم سال دمعـي
لك جبين البدر والحاجب هِلال
سِحرك حَلال قد سبى موسـى
موسـى الكليـم خـاف الله
عِندِ بابك مستقيم سال دمعـي
والف صلَّى الله على تاج الفلاح
مِــــن هــــداه الله
بالصـراط المستقيـم أي والله
عِندِ بابك مستقيم سال دمعـي
اسمتع للفنان محمد عبدة /مس ورد الخد