الاستاذ احمد الضبع تحياتي
بداية اشكرك على هذا الطرح فانت من الفنانين المتميزين بفن الجرافيك ولا مجامله.
لك اسلوب خاص ومتميز.
وانا احد المعجبين بما تقدم.
وتمتلك ثقافه فنيه حقيقيه غير مصطنعة.
ساعقب على ردك ويبدو انك لم تفهم القصد من الطرح..
الا اني اعلم انك ستمتع بهذه النقاشات
- اقتباس :
- الحقيقة أن الداخل هذا المجال يعرف كيف يفرق بين الرسم والتصميم ومعالجة الصور وكثير منهم يحترف الأنواع الثلاثة ويربط بينهم فى تناغم .... بل والأروع أن هناك من يدخل الرسم اليدوى على العمليات الثلاث
هنا اتفق معك فالمجال غير محدود بتقنيه واحده للتنفيذ بل كل الطرق مشروعة.
وهذا من جماليات الفن الرقمي.
- اقتباس :
- والحقيقة أنا لا أتفق مع هذا التعريف للإبداع ...لأننى أرى أنه يتناسب فقط مع الإبداع الإلهى أكثر ما يتناسب مع الإبداع البشرى ...فالإبداع البشرى لابد ...لابد وأن يتصف بالنقصان ...لذلك فهو عرضة للنقد ...وإذا تغاضينا عن التعريف اللفظى واستبدلنا كلمة "خلق " بكلمة عمل أو فكرة ، ليصبح التعريف هكذا " الإبداع هو كل فكرة جديدة "
استاذي الفاضل هل رب البيت تعني بانه اله هذه الاسره.
فالكلمات تحمل عده معاني .
وهناك فرق بين خلق الله سبحانه وتعالى وخلق الانسان.
فكل النظريات العلميه هي اساسها الطبيعه ,الجاذبيه ,الضغط ....الى اخره.
فكل ابداع او خلق بشري فهو لا يخرج عن هذه النظريات الطبيعيه.
فلولا عظمة خلق الله للانسان لما اصبح ذلك الانسان خالق للاشياء.
ولا ننكر بان بالانسان محدود ويحتمل ما صنعه او خلقه الصواب والخطا.
لذلك يجب ان نميز بين خلق الخالق سبحانه وتعالى وخلق الانسان للاشياء .
ولو اخذنا المعاني بظاهرها لوقعنا في اخطاء كبيره.
فالقران فيه ايات لو قراتها حرفيا بظاهرها لفهمتها بشكل ولو فهمت بلاغتها وباطنها لفهمتها بشكل اخر.
ومن تميز لغتنا العربيه انها تحتمل التلاعب بالالفاظ.
ساضع مثل سريع بالعاميه العراقيه
اليوم فاض البحر شط الفخر راسي.....
يبقى العراقي علم مثل الجبل راسي.....
ضرب القنادر فشك وحذائك على راسي ....
عاشت يمينك بطل قناص يالزيدي........
فهنا كلمة راسي اخذت عده معاني وهذا جمال اللغه.
ولا اخفيك ان البعض اصبح يفسر القران بالظاهر
فجعل لله يد ورجل وعين ... الخ
- اقتباس :
- فأيضا ً هذا التعريف معيوب وغير مكتمل لأنه ليست كل فكرة جديدة تعتبر إبداع ..وإلا كانت أبدع الأفكار هى التى تتعرض للمحرمات ، وذلك لأنها محرمات ، فلم يتطرق إليها أحد من قبل ....
ذكرنا بان كل ابداع بشري هو نابع من نظريات الطبيعه التي خلقها الله .
عندما نتكلم عن المحرمات بهذا الشان نحتاج لدليل شرعي .
وحقيقه انا لم يتضح لي مقصدك بهذا كله.
ساجيبك بطريقه اخرى.
الكريم هو الله سبحانه
الغفور هو الله سبحانه
والعزيز هو الله سبحانه
ولاكن تطلق هذه الصفات على البشر
كون فلان عزيز نفس وكريم
هل هذا يعني من المحرمات؟
استاذي الفاضل الى الان لم اجد سبب لهذا الاعتراض لا شرعي ولا عقلي ولا بلاغي..
وذكرت بالن التعريف معيوب.....
من اين استدليت على ذلك العيب؟
- اقتباس :
- أولا ً يجب أن نفرق بين المبدع وبين الناجح ...فلا يشترط النجاح للمبدع ولا بالضرورة للناجح أن يكون مبدعا ً ...إذا اتفقنا على هذا فسوف تتلاشى علامات تعجبك شيئا ً فشيئا ً لأن شركات الـ Stock Photos توظف لديها مبدعين لعمل تلك الـ Stock Photos لكى يستخدمها المحترفين من غير المبدعين فى مجال الرسم لكنهم مبدعين فى فى الإخراج الفنى ..ولا أرى شيئا ً فى هذا المهم هو أن يكون العمل النهائى يتضمن الفكرة الإبداعية التى يمكن أن تخترق قلب وعقل المتلقى وتجعله يشعر وكأنه ظل منتظر أن يرى ذلك العمل كثيرا ً .
استاذ احمد كلامنا في الفن فكيف يكون الفنان ناجح بدون ابداع؟
كل ما ذكرت هو لا اشكال فيه ولا اعتراض ,كون الفنان يقتبس اعمال ويوضفها بتصاميمه.
ويتعلم ويقدم اعمال جميله وافكار جميله.
ولاكن ليس على مستوى مشاركات في معارض .
فالمعارض لها شروطها لنجاح الاعمال.
ولاكن اي نوع من التصماميم؟
فهناك تصماميم تجاريه وغيرها .
انا اقصد تصاميم البوسترات ,وليست البوسترات التجاريه ولا الاعلانيه.
واقصد البوسترات الفنيه.التي يشارك بها في المسابقات الدوليه وغيرها.احيان تكون تجريد واحيان فنتازيا وسريالي ...الخ
فهنا يجب ان يكون العمل متكامل من اجتهاد الفنان.كفكره كصور مستخدمه بالعمل وهنا يكتمل الابداع.
لذلك ذكرت بان الفنانين ينجحوا بمحيط معين ولاكن ليس على نطاق اكبر.واقصد المحيط الذي نعيشه كمتابعين للفن في المنتديات وغيره.
فلكل عمل فني شروط للتقييم.
وذكرت بان هناك مبدعين فقط لو وظفوا صورهم وافكارهم لاصبحت الاعمال متكامله.
ولاكن هل هذا ينطبق على الجميع؟
لا طبعا فانت لديك اسلوب يعتمد على الصور صور الاحداث توضفها في فكرتك.
فهذا موضوع اخر يختلف.
وهنا اشعر بانك ابتعدت عن طرحي الاساسي بالمره , وهو الرسم والمعالجة.
انا انتقد من ياتي بصوره ويعالجها ويدعي بانه رسمها.
وانا اعلم بانك اكثر من يفهم قصدي كونك متمرس.
وبعدها تطرقت عن الطريقه التي تجعل الاعمال متكامله في مجال التصميم .ويكتمل الابداع.
اذن هناك شروط لهذا المجال وللمسابقات فعلينا اتباعها وايصالها للاخرين .
- اقتباس :
- أما مسألة مبدع حقيقى فهذا يجعل من العملية الإبداعية ، عملية نسبية بمعنى أن يكون هنا ربع مبدع ونصف مبدع ومبدع جدا ً وعبقرى الإبداع ...وهذا لا يمكن التكهن به فى الوقت الحالى فنحن كما قلت حديثى الولادة ولم نصل حتى للمراهقة الإبداعية فى هذا المجال لأسباب تتعلقى فى رأيى بمدى وعي الشباب "لأنهم الغالبية المستخدمة للتقنية الرقمية " بالمفاهيم المجردة غير الملموسة كالحق والعدل والجمال ...الحرية
استاذي الابداع يتطور مع ممارسه الفنان والبحث عن التجديد.
فكل انسان بداخله مبدع ..ولاكن متى يكتشف نفسه؟وباي مجال
ساضع مثال لما اقصد لتتضح الصوره
-----------------------
تفاصيل العمل
المصادر
العمل
شاهدوا العمل بدقةهذا العمل للاخ عمران
امكانيات رائعه في التنفيذ
فتخيل لو كانت هذه الصور من عدسته او عدسه فنان تصوير ضوئي اخر التقطت لهذه الاعمال.
فلا مانع بان تكون اعمال مشتركة.
لتنفيذ فكره معينه.
الا ان الاخ عمران تدارك تلك المسئله واصبح يتعلم التصوير .
ارجع اقول هذا اسلوب يختلف عن اسلوب الضبع.
لذلك كل اسلوب له تقييمة
والمصيبة اخي احمد من يدعي بان حتى المصادر هو من رسمها,يعني صوره فوتغرافيه ويدعي بانه رسمها ولاذكر بانه عالجها
وتحياتي لك وتقديري الشديد لشخصك ولفنك
سعدت بحوارك
ودمت بود