يتبع :
فإذا ما تركنا صفحة الغلاف وما زال فيها أشعار وأخبار كتبت بطول الورقة وعرضها فإننا نبدأ بالكتاب الذي كتب بخط واحد كتبه كاتب متقن ضبطت كلماته ضبطاً يكاد يكون تاماً ، التزم الكاتب قواعد خط النسخ . وكتبت أبيات الشعر بخط أغلظ من خطوط الكتاب .
ولم تكتب على الكتاب حواشٍ سوى ما وجدناه في حاشية الورقة 4 والورقة 8 فقد دون فيهما : ( بلغ أبو نصر قراءة وسمع منه أبو محمد وأبو الفضل ) .
وفي الورقة 8 ورد البيت :
كم ترى بالجرّ من جمجمةٍ وأكفٍّ قد أترّت وجزَل
وقد عبث قلم ما بالزاي فحولها إلى ذال وهذا واضح ولذلك علق أحدهم وهو أحمد حسن ستي بقوله :
" وقوله : وجذل بالذال معجمةً تحريف وصوابه وجزل بالزاي وروي هذا البيت في اللسان : وجرل ، بالراء وهو تحريف وكتبه أحمد حسن ستي " .
وكنا قد علقنا على هذا الموضع بقولنا :
وروى ابن دريد هذا البيت في الجمهرة 1 : 50 لعبد الله بن الزبعرى يذكر وقعة أحد . والبيت في اللسان " جرر ، ترر " وفي السيرة النبوية لابن هشام 2 : 136 والرواية فيه: ورِجَل بدلاً من وجزل ، وفي اللسان : وجرل . وقد أثبتنا رواية وجزل استناداً إلى نسخة الظاهرية والنسخة المطبوعة من الملاحن " طبعة اطفيش " وإلى ما ذكره الأستاذ المحقق عبد السلام هارون في كتابه " تحقيقات وتنبيهات في معجم لسان العرب ص68: الجِزَل جمع جَزَلة – بالتحريك . وهي القطعة ، والمراد أعضاء القتلى ، وأما الجرّل بالتحريك فهو الخشن من الأرض الكثير الحجارة ولا وجه له هنا . وقد أثبت الدكتور يحيى الجبوري في كتابه " شعر عبد الله بن الزبعرى ص 41 ق 15 ب 6 رواية السيرة ط ، مصر : ورجل ، وجعل الرجل واحد الرجال ، وجعل محققو السيرة الرِجل : الأرجل . ورواية الجمهرة 1 : 50 والاشتقاق 232 : وجزل .
ولم نجد شيئاً غير ما ذكر في حواشي الكتاب .
ويمكن الآن في الخاتمة أن نعرض للمجموع الذي وجد فيه كتاب الملاحن .
ورد وصف المجموع في فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية ( المجاميع ) 2 : 266 .
مجموع رقم 3323 عام
يشتمل على 17 رسالة في الشعر والأدب
الرسائل : 1 – 2 – 5 – 6 – 7 – 8 في الأدب
والرسائل : 3 – 4 – 9 – 10 – 11 – 12 – 13 – 14 – 15 – 16 – 17
في السطر نحو12 كلمة . ترك هامش بعرض 2 – 3 سم وبعض الرسائل بلا هامش مجموع قديم كتب نحو سنة 410 هـ بخط نسخ مشكول في معظمه كتبه شاكر بن عبيد الله الطرابلسي وسمع لقراءته أبو محمد عبد الله بن سعيد وأبو الحسن عبد الواحد بن محمد وأبو الفضل أحمد بن محمد سنة عشر وأربعمائة وكتب محمد بن علي بن إسحاق الكاتب بيده .
ويتردد سماع آخر ونصه : بلغ أبو نصر قراءة وسمع لقراءته أبو الفضل وأبو الحسن .
أثرت الرطوبة على الأوراق وأصاب بعضها البلى من أطرافها السفلى ، كما سطت الأرضة على بعضها الآخر .
وضع للمجموع غلاف حديث ، نسخ عليه محمد صادق المالح القيم في المكتبة العمومية ثلاث مرات في سنة 1326 و 1329 و 1339 هـ . أوقفه محمد باشا والي الشام على طلبة العلم سنة 1190 هـ وتملكه عبدي بن علي بن محمد بن محمود الطويل الطالوني واسعد بن الطويل وأحمد آغا بن محمد الفلاقنسي .
وأثمن الكتب الموجودة في المجموع هي :
كتاب معاني الشعر لأبي عثمان سعيد بن هارون الأستانداني ( ت 288 هـ ) وهو من رواية أبي بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي المتوفى 321 هـ عدد الأوراق 48ق.
ومن الجدير بالذكر أن هذا الكتاب قد حققه اعتماداً على هذا المخطوط المرحوم عز الدين التنوخي عضو المجمع العلمي العربي بدمشق ونشرته وزارة الثقافة بدمشق 1969 ثم هناك كتاب الملاحن الذي تحدثنا عنه ثم كتاب الخيل في اختيار أوقات نتاجها وتركيب خلقها وصفاتها ونعوتها وما يستحب منها وما يكره ، وذكر عيوبها وصفة مشيها وعددها وألوانها وشياتها وأسماء سوابقها ومن كانت له ، للأصمعي عبد الملك بن قريب ( ت 216 هـ ) وهو برواية الشيخ أبي منصور محمد بن علي بن إسحاق الكاتب ، عن أبي سعيد السيرافي ، عن أبي بكر بن دريد عن أبي حاتم سهل بن محمد بن حاتم السجستاني عنه .
ومن الجدير بالذكر أن هذا الكتاب كان قد نشره المستشرق الدكتور أوغست هفنر ضمن تقارير المجمع الملكي للعلوم في فيينا / قسم الفلسفة والتاريخ / الجزء 132 / 10 عام 1895 معتمداً على مخطوط مكتبة كوبر للي زاده في استانبول وأعاد نشره معتمداً طبعة هفنر ومخطوط استانبول الدكتور نوري حمودي القيسي في مجلة كلية الآداب ببغداد العدد 12 سنة 1969 ثم نشره الأستاذ هلال ناجي في مجلة المورد – المجلد 12 – العدد الرابع – 1404 – 1983 معتمداً نسخة الظاهرية التي نحن بصدد الإشارة إليها .
أما ما تبقى من أوراق هذا المجموع فإنما هو عبارة عن قصائد لشعراء معروفين كالكميت ( ت 126 هـ ) وابن الرومي ( ت 283 هـ ) وابن المعتز ( ت 296 هـ) و الخبز أرزي ( ت 327 هـ ) وأبي فراس الحمداني( ت 357 هـ ) وأبي القاسم المغربي ( ت 400 هـ ) وابن بسام ( ت 302 هـ ) والسيد الحميري (ت 173 هـ) وغيرهم .
هذه نظرة عامة في هذا المجموع الذي كتب أهم ما فيه في بداية القرن الهجري الخامس 410 هـ .
الإحــالات
(1) اقتبست ترجمة ابن دريد من المراجع الآتي ذكرها :
أخبار المحمدين من الشعراء ص 279 – إرشاد الأريب 18 : 127 إنباه الرواة 3 : 93 – الأنساب للسمعاني 226 / أ . البداية والنهاية 11 : 176 بغية الوعاة
1 : 76 – البلغة 216 – تاريخ الإسلام للذهبي : وفيات 321 تاريخ بغداد 2 : 194 – جمهرة أنساب العرب 359 – خزانة الأدب 1 : 490 شذرات الذهب 2 : 289 – طبقات الشافعية الكبرى 2 : 145 طبقات المفسرين للداودي 2 : 118 برقم 473 – طبقات النحويين واللغويين للزبيدي 183 – العبر في خبر مَنْ عبر 2 : 187 غاية النهاية في طبقات القراء 2 : 116 – الفلاكة والمفلوكون 98 الفهرست لابن النديم 67 – الكامل لابن الأثير 6 : 234 – اللباب 1 : 418 لسان الميزان 5 : 332 – مراتب النحويين 84 معجم الشعراء 461 نور القبس 342 وقد كتبت عنه دراسات حديثة تصدرت كتبه المطبوعة وترجم له الزركلي في الأعلام 6 : 80 ط4 وعمر رضا كحالة في معجم المؤلفين 9 : 189 وكتب عن ( الملاحن ) الدكتور عبد الحميد الشلفاني في كتابه رواية اللغة .
(2) الاشتقاق : نشره فردناند وستنفلد : غوتا 1853 أو 1854 ثم نشرته مؤسسة الخانجي بتحقيق المرحوم الأستاذ عبد السلام هارون 1958 .
(3) جمهرة اللغة : عني به المستشرق كرنكو والشيخ محمد السورتي ونشر في حيدر اباد بالهند 1353 هـ . ثم صدر في لبنان بتحقيق الدكتور رمزي بعلبكي.
(4) ديوان ابن دريد : نشره السيد محمد بدر الدين العلوي بالقاهرة 1946 . قال سوزكين : ثم أخرجه عمر بن سالم في طبعة جديدة مستنداً إلى قصائد وردت في الكتب المخطوطة . تونس 1973 .
(5) السرج واللجام : طبع في ليدن ضمن مجموعة جرزة الحاطب 1859 ثم نشر بتحقيق د . إبراهيم السامرائي في العدد 13 من مجلة كلية الآداب ببغداد ثم نشر في القاهرة بتحقيق د . مناف مهدي محمد بعنوان صفة السرج واللجام . معهد المخطوطات العربية .
(6) المجتنى : نشره المستشرق كرتكو في حيدر آباد 1342 هـ وطبع ف يحلب . ونشرته دار الفكر بدمشق 1979 .
(7) مقصورة ابن دريد : لها طبعات عديدة وشروح عديدة .
(
وصف المطر والسحاب : نشره المجمع العلمي العربي بدمشق بتحقيق عز الدين التنوخي 1963 .
(9) المفجع البصري ت 327 هـ قال بروكلمان 2 : 237 ط دار المعارف في ترجمة المفجع : وله كتاب المنقذ في الأيمان وضعه على مثال الملاحن لابن دريد. وأخذ عنه ياقوت في معجم البلدان 3 : 133 بعض أخبار ملوك اليمن وفيه ص414 ترجمة الصين .
(10) ابن فارس ت 395 هـ : كتاب المعاريض نشر في مجلة المورد – العدد 3 – المجلد 13 بغداد 1984 بتحقيق الدكتور أحمد خان أما كتاب فتيا فقيه العرب فقد حققه الدكتور حسين محفوظ ونشره في مجلة المجمع العلمي العربي بدمشق المجلد 33 ص 443 وما بعدها .
(11) الصاهل والشاحج لأبي العلاء نشرته الدكتورة بنت الشاطئ في دار المعارف 1975 .
(12) الكَلاعي أبو القاسم محمد بن عبد الغفور لم يصل إلينا من كتبه إلا إحكام صنعة الكلام الذي حققه الدكتور محمد رضوان الداية ونشره في بيروت 1966 ولكن في أسماء مؤلفاته ما يشير إلى مشاركته في هذا الأسلوب ككتابه الساجعة والغربيب وكتابه السجع السلطاني وكتابه خطبة الإصلاح وهذه الكتب الثلاثة ألفها الكلاعي لمعارضة أبي العلاء المعري كما ذكر الدكتور الداية .
المراجــــع
- إحكام صنعة الكلام : محمد بن عبد الغفور الكلاعي –تح د . محمد رضوان الداية– دار الثقافة – لبنان 1966 .
- إرشاد الأريب . ياقوت الحموي ط محمد فريد الرفاعي – مصر 1936 .
- الاشتقاق : ابن دريد . تح عبد السلام هارون . مصر 1958 .
- الأعلام : خير الدين الزركلي ط4 – دار العلم للملايين – بيروت 1979 .
- أمالي القالي : أبو علي القالي . دار الكتب المصرية .
- تحقيقات وتنبيهات في معجم لسان العرب . عبد السلام هارون – الهيئة المصرية العامة للكتاب – مصر – 1979 .
- تهذيب اللغة . أبو منصور الأزهري . مجموعة من المحققين – مصر .
- الصاهل والشاحج . أبو العلاء المعري تح د . عائشة عبد الرحمن . دار المعارف بمصر 1975 .
- فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية . المجاميع . وضعه ياسين محمد السواس . مجمع اللغة العربية بدمشق 1984 – 1986 .
- الفهرست . ابن النديم . تح . رضا تجدد . ( لم يذكر مكان الطبع ولا تاريخه ) .
- فهرسة ابن خير الإشبيلي . نشر مؤسسة الخانجي بالقاهرة 1963 .
- مراتب النحويين . أبو الطيب اللغوي . تح محمد أبي الفضل إبراهيم – مصر 1955 .
- المزهر في علوم اللغة : السيوطي . تح محمد أحمد جاد المولى ورفاقه – مصر .
- الملاحن : نشرة توربكه 1882 م
نشرة اطفيش 1347 هـ
المخطوطات المذكورة
طبعته بتحقيقنا 1992 – 1996
هذا بحث موجود عندي بالجهاز حبيت اعرضة لكم