منهجية التحليل
تحليل نص مسرحي:
النص المسرحي نص معقد بطبيعته، نظرا لتعدد قضاياه ووجهات النظر التي يمكن أن ننظر من خلالها إلى مقاربة النص المسرحي، لكن التلميذ في الثانوي ليس مطالبا بسبر أغوار النصوص المسرحية والتفصيل في دراستها والإحاطة بكل ما تقتضيه الدراسة المتعمقة.
ينتبه التلميذ إلى أن تحليل النص المسرحي يستوجب التركيز على الخصائص العامة للمسرح وكذلك على بعض الجماليات الخاصة بهذا الجنس الأدبي، قبل التوجه إلى قاعة الامتحان راجع جيدا ما يلي:
نبذة عن المسرح وأهم رجالاته.
خصائص المسرحية الشكلية.
الخصائص الأسلوبية للمسرحية.
أنت مطالب بكتابة موضوع إنشائي منظم، يعني ببساطة كتابة مقالة متوسطة الحجم، تجيب فيها عن الأسئلة المقترحة عليك، حاول ألا تخرج عن الموضوع.
أنت مطالب بكتابة موضوع منظم ومنسجم، وليس فقط الإجابة عن الأسئلة بشكل مستقل ومهلهل، اعتن بالروابط جيدا واحرص على انسجام الفقرات وتسلسل التحليل.
استعمل جملا قصيرة بسيطة، كلما طالت الجملة وتشعبت كلما فقدت السيطرة عليها، وبالتالي تكثر الأخطاء التي أنت في غنى عنها.
بصفة عامة يقسم التحليل الذي تقوم بكتابته إلى فقرات ثلاث:
مقدمة .
عرض/ تحليل.
خاتمة.
المقدمة: يمكنك أن تبدأ بالإطار العام للنص وأذكرك أن عناصر الإطار العام للنص تحتوي ثلاثة عناصر:
صاحب النص:
لا تكثر من الحديث عنه، أذكر المعلومات التي تساعدك على التحليل...! لسنا في حاجة إلى ذكر الحالة المدنية وأسماء أبنائه... .
نوعية النص ومصدره:
النوع هو الجنس الأدبي الذي يندرج النص في سياقه، في حالتنا هذه نحن بصدد تحليل نص مسرحي ينتمي إلى الأشكال النثرية المعاصرة. أما المصدر فالغالب أن يشار إليه في آخر النص، إذا لم تجد معلومات خاصة بهذه النقطة لا تلتفت إليها كثيرا، فأنت لست مطالبا بحفظ النصوص ومصادرها...
موضوع النص:
عليك دائما أن تفترض أن القارئ الذي تكتب إليه لم يسبق له أن قرأ النص الذي تقوم أنت بتحليله، لخص له موضوع النص، أي فكرته العامة في أسلوب شيق واضح ولا تكثر من الكلام الذي لا طائل من ورائه، أعتقد أن خمسة أسطر أو ستة كافية للقيام بكل هذا.. أنت الآن حصلت على نقطتك في المقدمة تستطيع أن تتابع التحليل بكل ثقة.
(إذا لم ترق لك هذه المقدمة يمكنك أن تختار ما يناسبك، احرص فقط أن تكون مقدمتك ذات صلة مباشرة بموضوع التحليل.)
اهتم النثر العربي في العهد العثماني بالشكل أكثر من المعنى، وركز على الأساليب والمحسنات البديعية بشكل واضح، لكن بعد ظهور الصحافة في الوطن العربي ستظهر أجناس أدبية جديدة تعيد للنثر العربي بهاءه وحيويته، كالقصة والمقالة والمسرحية.
العرض/ التحليل:
في التحليل غالبا ما يكون السؤال مرتبطا بتقنيات الكتابة السردية في المسرحية أو العناصر البنيوية للجنس الأدبي، أو في بعض الأحيان الخصائص الفنية والأسلوبية، تقيد بالأسئلة المطروحة، لا تحاول استعراض أفكارك، لأن المطلوب هو الإجابة عن أسئلة محددة، وتذكر أنك مهما أبدعت ومهما أجدت في موضوعك، فإنك لن تأخذ نقطتك كاملة إذا لم تتقيد بالمطلوب، لأنك ببساطة تكون قد خرجت عن الموضوع...، أنت في لحظة شرود...
من العناصر الأساسية في هذا السياق تذكرك لتفاصيل النقط التالية: الحوار- الشخصيات- مواقف الشخصيات من الموضوع- الصراع الدرامي في المسرحية- العلاقات بين الشخصيات- المكان-الزمان- العقدة- الحل- النص المسرحي وأنواعه النص المفتوح- النص المغلق- النص الدائري...
تقنيات مساعدة: الاسترجاع- الاستباق- ...
توظيف الجمل: الخبرية /الإنشائية، وظائف الجمل (يستحسن هنا الاستفادة من دروس الدرس اللغوي، درس الاتساق ودرس الانسجام والجملة البسيطة والمركبة).
وظائف الجملة الفعلية والاسمية....
الجملة الفعلية غالبا تفيد التحول والتغير، أما الجملة الاسمية فتفيد الثبات والاستقرار- الجمل من حيث الطول والقصر.
الخاتمة: ضمن خاتمتك أفضل ما عندك من استنتاجات في أسلوب مركز وجميل.
حجم التحليل:
المقدمة 10%
العرض 80%
الخاتمة 10%