ذكريات الماضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المنتدى الجديد انتقل الى موقع اخر www.qa-g.com

 

 المسرح المدرسي

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



المسرح المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: المسرح المدرسي   المسرح المدرسي Emptyالأحد 4 يناير - 18:50

أهمية المسرح المدرسي

من إعداد الأستاذ : محمد مكنو

1. أهمية المسرح المدرسي في العملية التعليمية التعلمية

كثير من المهتمين بالمسرح في الميدان التربوي والتعليمي يستهينون بأهمية النص في المسرح المدرسي، ويسود الاعتقاد أن كل ما يشخص أو يلقى أمام الجمهور من كلام أو نص نثري يتضمن بعض الحوارات مسرحا ، وان كل ما يؤثر في الجمهور من شعارات وخطب وأفكار دال على جودة النص المسرحي.

إلا أن الحقيقة شيء آخر فللنص المسرحي شروط وقواعد فنية ثابتة ، ومتفق عليها، وان المسرح المدرسي مسرح قبل كل شيء، ذاك النوع الأدبي المعروف ، له تاريخه العريق وأهدافه الفكرية والاجتماعية والأخلاقية، له قواعده التي ترجع في الغالب إلى العصر اليوناني وبالضبط إلى أر يسطو.

و للمسرح المدرسي إذ يرتبط بمؤسسة تربوية تعليمية، خصوصيات تمليها معطيات تتعلق بالسن والسيكولوجيا والتربية.

2. تعريف المسرح

من المعلوم ان لكل جنس أدبي سماته وخصوصياته، وإذا كان الشعر يعتمد الإيقاع والصورة الشعرية بما تتضمنه من رمز أو استعارة، وان القصة تعتمد الحدث والوصف والإيحاء، فان المسرح لا يمكن أن يكون له وجود من غير الشخوص والفكرة والصراع والحوار.

إلا أن هذا لا يمنع من وجود تداخل بين الأجناس، فقد يوجد الحوار في كل من القصيدة والقصة كما يمكن أن يوجد في المسرحية صورا شعرية أو سردا أو وصفا، إلا أن هذا التداخل له حدوده وشروطه.

الشخوص : من مواصفات الشخصية الوحدة في التفكير والسلوك والمواقف والعواطف حسب ما تمليه مجريات الأحداث.

والفكرة

والصراع

والحوار: تتعدد الحوارات والأساليب بتعدد الشخوص، وفي هذا تكمن براعة الكاتب، إذ ينتج أساليب متعدد، متناقضة وهو يتميز بالوحدة الفكرية والعاطفية والأسلوبية.

3. التعريف الوطني للمسرح المدرسي:

"المسرح المدرسي مسرح تربوي تعليمي باعتباره مكونا من مكونات وحدة التربية الفنية الجمالية والتفتح التكنولوجي، ونشاطا تعاونيا، الشيء الذي لا يجعله بالضرورة مناسباتيا، بل يمكن من الاستفادة منه في المناسبات المدرسية والدينية والوطنية وغيرها، مادام مرتبطا بالمجتمع الذي يمده بالقيم الحضارية والثقافية في بعدها الإنساني"

4. الكفايات:

- الكفاية التواصلية :

o التمكين من التعبير السليم والملائم من خلال تنمية الرصيد اللغوي والمعرفي

- الكفاية استراتيجية:

o القدرة على التحكم في الجسد

o القدرة على التعبير الحركي والإيمائي

o تحسين الإلقاء والإنشاد

o تقوية الملاحظة والتركيز

- الكفاية المنهجية:

o اكتساب الجرأة الأدبية

o اكتساب التقنيات المسرحية(الكتابة- الإخراج –التشخيص)

o القدرة على التنظيم

- الكفايات الثقافية:

o تعزيز القيم الوطنية (المواطنة – المحافظة على البيئة)

o المشاركة في الإبداع الجماعي

o تعزيز قيم الجمال

5. عناصر المسرح المدرسي

الحركة – التعبير – التشخيص – الحوار – الميم

· الحركة:

- العمودية

- الأفقية

- المنحنية

- المنكسرة

- الدائرية

· التعبير:

- الإشارة

- الصوت

- الحركة

- الميم

· التشخيص:

- تصوير شخصية الدور

- التعبير عما يقدم(الصوت – الحركة ..)

- تشخيص فردي

- التشخيص مع القراءة (القراءة الإيطالية)

- التشخيص الارتجالي (دون تحضير أو إعداد مسبق )

- التشخيص العادي (إعداد خاص عن طريق التمارين)

· الحوار:

- تمثل بعض المعاني

- الإلقاء المعبر

- الحوار التلقائي

· الميم:

- التعبير عن المواقف بالحركات الميمية

- تقليد الحرفيين بالحركات المميتة

6. أنواع المسرح المدرسي وأساليبه

· الدراما الإبداعية:

o لعب

o لا ينطلق من النص

o لا يعتمد التقنيات الخارجة عن الاستعداد الذاتي للتلاميذ

o لا يعتمد جمهورا

o يشترط توفر المكان المناسب الذي يساعد على الحركة

o توفر فكرة قابلة للتبلور

o الهدف هو التربية وتنمية شخصية الطفل وليس خلق ممثلين

· التمثيل التلقائي:

o من أساليب ممارسة الدراما الإبداعية

o تعتمد الارتجال

o ينطلق من عرض فكرة أو موضوع

o تقسيم المشاهد

o تطوير الحوار والأداء

o حرية الأطفال في تحديد المواقف والشخصيات

· المسرح التعليمي:

o يقدمه الأطفال

o ينطلق من نصوص معدة سلف ومنتقاة من البرنامج التعليمي

o من أهدافه ربط الطفل بمدرسته

o فهم المواد

· التمثيل بالعرائس:

o العرائس تقوم مقام الشخصيات

o يحركها الأطفال

o يمكن أن تعوض اللوحة الوبرية بالنسبة للأقسام الأولى

· مسرح الأطفال:

o يقدمه الكبار للصغار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى
مبدع مميز
مبدع مميز
بشرى


عدد الرسائل : 950

المسرح المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسرح المدرسي   المسرح المدرسي Emptyالأحد 4 يناير - 23:26

يلعب المسرح المدرسي دورا مهما في تنمية مدارك الطفل .وصقل قدراته ومواهبه.
اذ هو فرصة لاكتساب مهارات الالقاء والتعبير بكل حرية وجراة .والتعود على مواجهة الجمهور .
قد يعتبره البعض نشاطا ترفيهيا تكميليا .وربما يظن البعض الاخر ان ممارسة هذا الفن تؤثر سلبيا على مردودية التلاميذ من النا حية التحصيلية.
الا اننا نرى العكس فهو وسيلة لاعادة النشاط للتلميذ وبالتالي يمده بشحنة لمتابعة الدراسة من جديدة الى جانب الايجابيات التي ذكرناها انفا والمذكورة في الموضوع اعلاه.
شكرا اختي نصيرة على الطرح القيم.
تحياتي اتمنى لك التوفيق.


عدل سابقا من قبل بشرى في الأحد 4 يناير - 23:49 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



المسرح المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسرح المدرسي   المسرح المدرسي Emptyالأحد 4 يناير - 23:36

بشرى كتب:
يلعب المسرح المدرسي دورا مهما في تنمية مدارك الطفل .وصقل قدراته ومواهبه.
اذ هو فرصة لاكتساب مهارات الالقاء والتعبير بكل حرية وجراة .والتعود على مواجهة الجمهور .
قد يعتبره البعض نشاطا ترفيهيا تكميليا .وربما يظن البعض الاخر ان ممارسة هذا الفن تؤثر سلبيا على مردودية التلاميذ من النا حية التحصيلية.
الا اننا نرى العكس فهو وسيلة لاعادة النشاط للتلميذ وبالتالي يمده بشحنة لمتابعة الدراسة من جديدة الى جانب الايجابيات التي ذكرناها انفا والمذكورة في الموضوع اعلاه.
شكرا اختي نصيرة على الطرح القيم.
تحياتي اتمنى لك التوفيق.

اشكرك هند على تصفحك لموضوعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منال
مبدع مميز
مبدع مميز
منال


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2338
الدولة : قطر
الهواية : (ربة بيت)

المسرح المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسرح المدرسي   المسرح المدرسي Emptyالأربعاء 14 يناير - 2:15

لا مجامله

موضوع قيم

استاذه نصيرة هذه المواضيع مفيده وقيمة

وتلقينا الاستفادة والاهمية من المسرح المدرسي بكل تفاصيله

وبصورة مبسطحة

شكرا لك

ودمتي بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرة جودي
مبدع
مبدع
سميرة جودي


الجنس : انثى
الابراج : الثور
عدد الرسائل : 222
تاريخ الميلاد : 10/05/1976
العمر : 47
الدولة : المغرب
الهواية : المطالعة-الكتابة-السفر-العمل الجمعوي
المزاج : متقلب

المسرح المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسرح المدرسي   المسرح المدرسي Emptyالأحد 8 مارس - 8:09

اختي نصيرة اشكر لك افادتك
قضية الطفل في المدرسة هم الجميع هم الاباء كما هو هم المدرس الاب
وان نستفيد مما كتبت يعني ان نتواصل مع من هم على الخشبة
وان نكون واعين بما يجري على الخشبة من احداث لانك وانت تنظر الى ما يقع بعين المعرفة ليس وانت تنظر بعين الامية الثقافية
موفقة اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A_ABD70
مبدع
مبدع



الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 49
الدولة : مصر
الهواية : عمل حكومي

المسرح المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسرح المدرسي   المسرح المدرسي Emptyالثلاثاء 10 مارس - 5:35

موضوع قيم وتنبيه مهم
لكيفية الاهتمام بفكر الطفل واظهار ابداعه
وتفتيح مداركه مبكرا
شكراااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يوسف رضا
مبدع مميز
مبدع مميز
ابو يوسف رضا


الجنس : ذكر
الابراج : السرطان
عدد الرسائل : 1263
تاريخ الميلاد : 15/07/1964
العمر : 59
الدولة : تونس
الهواية : مهندس \ المطالعة و السفر
المزاج : عقلاني و عاطفي

المسرح المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسرح المدرسي   المسرح المدرسي Emptyالجمعة 15 مايو - 17:55

اخي الفاضل

موضوعك يمكن ان يكون احد المناهج الدراسية

المسرح فن متكامل

يصقل مواهب الطفل

ننتظر منكم المزيد

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المسرح المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ذكريات الماضي :: -(فضاء الأدب والمسرح)- :: أبو الفنون-
انتقل الى: