تعريف:
التوزيع الموسيقي في أبسط صوره هوه عملية توظيف الألات الموسيقية المتنوعة في الجمل اللحنية المختلفة. و مهمة الموزع الموسيقي تكمن في تدوين اللحن واختيار و تحديد السرعة والإيقاع والجو الموسيقي العام للأغنية و توظيف الآلات الموسيقة لكي تخدم الجمل اللحنية و يقوم الموزع بإختيار العازفين وتنفيذ الاغنية في الاستوديو و الاشراف على خطوات التنفيذ من البداية حتى النهاية.
خطوات تنفيذ التوزيع الموسيقي للأغنية:
يستمع الموزع للأغنية و يكون تصورا للجو العام للأغنية.
يقوم الموزع بعمل تجربة ويسجل الاغنية بشكل مبسط لكي يعطيه تصورا واضحا لشكل الأغنية النهائي وسرعتها وطبقة صوت الفنان و العديد من التفاصيل.
يختار الموزع العازفين المطلوبين لتنفيذ الأغنية و يقوم باعطائهم اللحن وعمل البروفات و تسجيل الالات بشكل منفصل فمثلا يقوم بتسجيل الوتريات (الكمنجات) على حده والغيتارات و البيانو والخلفيات الموسيقية على حده و الصولوهات (العزف المنفرد للالات الذي يكون بين مقاطع الغناء)كصولو العود او القانون او الجيتار.
في الغالب ترتكز هذه المرحلة على مهندس الصوت حيث يقوم مهندس الصوت بعمل (مكساج) مبدئي للأغنية(دمج المسارات الموسيقية و موازنة اصوات الالات مع الايقاعات و الكورال) وفيها يتم تركيب الايقاعات و بعد تركيب الإيقاعات يأتي تركيب الكورال.
المرحلة ما قبل الاخيرة وهي تركيب صوت المطرب على الاغنية حيث تؤخذ على عدة (تيكات) اي ليس مرة واحده فربما يغني الفنان كل مقطع في وقت مختلف على حسب حالته النفسية والمزاجية و وضع صوته و مدى (السلطنة).
اما المرحلة الاخيرة فهي عمل (الديجيتال ماستر) او (الماستر النهائي) وهذه المرحلة يقوم بها مهندس الصوت بعمل دمج و موازنة نهائية للمسارات الصوتية(التراكات-Tracks) بعد اكتمال الاغنية و يقوم بعمل ترتيب الاغاني وبعمل تنقية للصوت واضافة المؤثرات على الاغنية ويقوم بنسخها على CD لكي تذهب إلى شركة الانتاج و هناك يقومون بطباعة الاغاني على كاسيت او CD ومن ثم انزالها في السوق و توزيعها على الاذاعات.